الكسوف الكلي للشمس ٢٠١٧ – أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاماً

تعتبر ظاهرة كسوف الشمس من الظواهر المثيرة للاهتمام والتي تحدث جزئياً كل عام أو كل بضعة أشهر، ومع ذلك، كسوف الشمس الكامل والكلي من الأمور النادرة الحدوث.

كسوف الشمس هو حدث فلكي يمكن رؤيته من كوكب الأرض، ولكن يعتمد ذلك على المكان الذي تعيش فيه حيث يمكن مشاهدته من أماكن معينة حسب وجود الاجرام الفلكية.

يحدث كسوف الشمس هو عندما يقف القمر حاجزاً بينه وبين كوكب الأرض. ولمعرفة نوع الكسوف، يتم قياس المسافة بين القمر والأرض. يحدث كسوف الشمس الكلي عندما تتقاطع الأرض مع ظل القمر.

Solar Eclipse

وقد ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية بأن هذا الكسوف الشمسي على وجه التحديد سيكون الأول منذ 99 عاماً في الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا التفرد الكوني محط أنظار العلماء وتجربة شيقة لهم لأن الكسوف الكلي يمكن ملاحظته والنظر اليه ودراسته لمدة 3 دقائق تقريبا في بعض مناطق الولايات المتحدة، ولمدة لا تزيد عن دقيقتين في مناطق اخرى. وسوف يستغرق الحدث كله ما يصل إلى ساعة ونصف في مجملها.

وقد نشرت الوكالة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، المعروفة باسم وكالة ناسا، الخبر على موقعها الرسمي لأخذ للتنويه.

كما يمكن رؤية الكسوف الشمسي جزئياً في كندا والمكسيك وفنزويلا وحتى في المغرب وبعض المناطق من روسيا، وايضاً، فإن الكسوف يمتد من سالم في ولاية أوريغون إلى تشارلستون في ولاية كارولينا الجنوبية.

solar eclipse

أفضل منظر لهذا الكسوف يحدث غالباً في وسط المحيط ولكن هذه المرة، في الولايات المتحدة في مركزها. وهذا كان أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما في الساحل، والأول من نوعه الذي يمر من خلال 48 ولاية في أقل من 38 عاماً.

يتم حساب حجم الكسوف من خلال قياس جزء من قطر الشمس الذي يغطيه القمر. لكسوف الشمس الكلي، هذه القيمة دائما أكبر من أو يساوي واحد. في كل من الكسوف الحلقي والكلي، فإن حجم الكسوف هو قيمة الابتعاد الزاوي للقمر عن الشمس.

صحيح انها ظاهرة نادرة الحدوث، ولكن يجب توخي الحذر. وفيما يلي إرشادات السلامة التي يجب اتباعها للاستمتاع بالكسوف دون أضرار.

كسوف الشمس الكلي هو آمن للنظر عندما يكون في ذروته حيث يكون اشعته كضوء القمر. ومع ذلك، فإنه من الخطر جداً أن ننظر إلى الكسوف عندما يتحرك القمر من أمام الشمس وبعد أن يتحرك تماماً عن حجب أشعة الشمس علماً بأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تكون ضارة لعينيك.

solar eclipse

الفلاتر التي ترتديها خلال الكسوف يجب أن تكون من شركة ذات سمعة ممتازة وثقة تصنع فلاتر مناسبة ومجهزة لحماية عينيك من الأشعة. يجب أن ترتدي الفلاتر فوق نظارتك إذا وصفت لك.

من المستحسن أن ننظر إلى الكسوف من خلال أي جهاز إلكتروني، مثل الهاتف، وكاميرا أو حتى تلسكوب أو أي أداة بصرية أخرى، دون مرشحات على عينيك.

يمكنك فقط إزالة الفلاتر في حالة الكسوف الكلي إذا كان القمر قد غطى الشمس تماماً.

ينبغي عليك أيضاً التأكد من أن الفلاتر التي تستخدمها غير معطوبة بأي شكل من الأشكال، ويشمل ذلك التأكد من عدم خدشها أو تمزقها أو كسرها أو تصدعها.

المخطط الزمني موجود أدناه لإظهار توقيت هذا الكسوف، حتى تتمكن من التمتع به. يمكنك ايضاً زيارة موقع ناسا لرؤية الخريطة التفاعلية ونرى أين يقع الكسوف! فيما يقرب من قرن من الزمان، فإن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تواجه كسوف الشمس الكلي مرة أخرى. يمكن التخطيط لزيارة الولايات المتحدة لرؤيته.

solar eclipse

اجتمع مع أصدقائك وعائلتك من خلال القيام برحلة على الطريق لمشاهدة الحدث الفلكي المذهل.

Comments

comments

Leave a Reply